العالم الان | أردوغان: مباحثاتنا مع بوتين حول سوريا ستجلب الارتياح للمنطقة | عيون الجزيرة الاخبارية

العالم الان | أردوغان: مباحثاتنا مع بوتين حول سوريا ستجلب الارتياح للمنطقة | عيون الجزيرة الاخبارية
العالم الان | أردوغان: مباحثاتنا مع بوتين حول سوريا ستجلب الارتياح للمنطقة | عيون الجزيرة الاخبارية

هذا الخبر يأتيكم برعاية موقع عيون الجزيرة الاخباري ويتمنى لكم قضاء وقت ممتع في قراة هذا الخبر جي بي سي نيوز :- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن مباحثاته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين حول التطورات في سوريا "ستجلب أجواء الارتياح إلى المنطقة".

جاء ذلك في تصريحات للرئيس التركي، الجمعة، في مستهل لقائه بوتين بمدينة سوتشي الروسية.

وأعرب أردوغان عن سعادته بلقاء بوتين مجددا بعد 17 يوما من لقائهما في العاصمة الإيرانية طهران.

ولفت إلى أن اجتماعه الثنائي مع بوتين اليوم "مهم للغاية من حيث إبراز الدور الذي تلعبه تركيا وروسيا في المنطقة".

وبخصوص الشأن السوري، قال الرئيس أردوغان: "واثق أن مباحثاتنا (مع بوتين) حول التطورات في سوريا ستجلب أجواء الارتياح إلى المنطقة".

وأكد أن تضامن البلدين في مكافحة الإرهاب يحمل أهمية كبيرة، وأن المباحثات التي ستجري ستدعم الخطوات التي سيتم الإقدام عليها بهذا الصدد.

وأشار إلى أن المباحثات التي أجراها وفدا البلدين في تركيا جرت بشكل مثمر، مضيفا:" تناولا العديد من القضايا في مجالات السياسة والاقتصاد والتجارة، وأنا واثق أنها ستفتح صفحة مختلفة للغاية للعلاقات التركية ـ الروسية".

كما شدد أردوغان على أهمية مسألة مفاعل أق قويو النووي جنوبي تركيا، مبينا أن اتخاذ قرار بشأن المحطة اليوم سيقطع الطريق أمام أي تأخير، لأن من المهم للغاية أن يتحقق الجدول الزمني المحدد بهذا الخصوص، وأن يتم إكمال أق قويو في التاريخ المعين.

ولفت إلى أن محطة أق قويو النووية ستلبي 10 بالمئة من حاجة تركيا للطاقة.

تجدر الإشارة أن تركيا وروسيا وقعتا في ديسمبر/ كانون الأول 2010، اتفاقا للتعاون في إنشاء وتشغيل محطة آق قويو بولاية مرسين.

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل بحلول عام 2023، بعد أن تم وضع حجر أساسها في أبريل/ نيسان 2018.

نوفاك: بوتين وأردوغان اتفقا على شراء تركيا لجزء من الغاز الروسي بالروبل

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على بيع جزء من الغاز الروسي لتركيا بالروبل.

وقال: "تم بحث إمدادات الغاز إلى تركيا، والتي يتم توريدها بكميات كبيرة إلى حد ما: 26 مليار متر مكعب سنويا. وأثناء المفاوضات، واتفق الرئيسان على أن يتم دفع ثمن جزء من إمدادات الغاز بالروبل".

وأضاف " إننا نتحدث حول التحول إلى العملات الوطنية بشكل تدريجي، وفي المرحلة الأولى سيتم دفع جزء من التوريدات بالروبل الروسي".

موسكو تدعو واشنطن إلى إعادة الأسلحة النووية الأمريكية إلى أراضيها

أكد أندريه بيلوسوف، نائب رئيس الوفد الروسي، في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، أنه على واشنطن إعادة أسلحتها النووية إلى أراضيها.

وقال بيلوسوف: "يجب أن تعود الأسلحة النووية الأمريكية إلى الأراضي الوطنية، ويجب إزالة البنية التحتية لانتشارها في أوروبا، ويجب على الناتو أن يوقف تدريب المهام النووية المشتركة".

وأكد أيضا ممثل الصين في مؤتمر مراجعة معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية أن الولايات المتحدة تنتهك معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بنقلها إلى دول ثالثة.

الاناضول + ار تي 

شكرا لمتابعينا قراءة خبر العالم الان | أردوغان: مباحثاتنا مع بوتين حول سوريا ستجلب الارتياح للمنطقة | عيون الجزيرة الاخبارية في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جي بي سي نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جي بي سي نيوز مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

السابق العالم الان | غوتيريش : "من المستحيل" حل مشاكل العالم من دون حوار صيني-أميركي | عيون الجزيرة الاخبارية
التالى العالم الان | الخرطوم.. إطلاق الغاز لتفريق متظاهرين يتجهون لقصر الرئاسة | عيون الجزيرة الاخبارية