أخبار قطر | د. مسعود المري لـ الشرق: تأمين الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية | عيون الجزيرة قطر

أخبار قطر | د. مسعود المري لـ الشرق: تأمين الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية | عيون الجزيرة قطر
أخبار قطر | د. مسعود المري لـ الشرق: تأمين الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية | عيون الجزيرة قطر

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع عيون الجزيرة الاخباري

أكد الدكتور مسعود جار الله المري مدير إدارة الأمن الغذائي بوزارة البلدية، أنه ليس كل السلع الغذائية تصنف على أنها سلعة أمن غذائي، مشيرا إلى أن مفهوم الأمن الغذائي يؤسس على ثلاثة مرتكزات مهمة هي الوفرة، والتي تعني توفر الغذاء من خلال الإنتاج المحلي والتخزين الإستراتيجي وتأمين مصادر الاستيراد، والتكلفة ويقصد بها أن تكون أسعار الغذاء مناسبة وفي متناول الجميع، وكذلك الجودة والسلامة، بحيث يكون الغذاء ذا جودة وسليما صحياً ومطابقا لأحكام الشريعة الإسلامية.
وأشار إلى أن الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي قد حددت قائمة بالسلع الأساسية الرئيسية، والتي يتم تصنيفها كسلع أمن غذائي، لافتا إلى أنه يجب العمل على توفيرها لتلبية الطلب المحلي، سواء من خلال الإنتاج المحلي أو الاستيراد من الخارج أو تكوين مخزون إستراتيجي منها، ومن ثم فإنه ليس كل السلع الغذائية تصنف على أنها سلعة أمن غذائي.. وأوضح أن سلع الأمن الغذائي التي تم تحديدها في الإستراتيجية كالتالي: (الأرز – القمح – السكر – زيت الطعام – البقوليات – الحليب المجفف – الحليب الطازج – البيض – الدجاج – اللحوم – الأسماك – الخضراوات - الفواكه).
وشدد على ضرورة التفرقة بين سلع الأمن الغذائي، والأغذية الأخرى، موضحا أن الإشكالية تكمن في أنه عند فقد أو عدم تواجد أي سلعة غذائية كمالية خارج سلع الأمن الغذائي، ينظر إليها من قبل بعض المستهلكين على أنها نقص في الأمن الغذائي، وهذا أمر غير صحيح.
ولفت إلى أن وزارة البلدية تعمل على تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، خاصة فيما يتعلق بمحور الإنتاج المحلي وسلاسل الإمداد الداخلية، منوها إلى أن الإستراتيجية توصي بالعمل على زيادة الإنتاج المحلي للسلع الزراعية، والتي تمتلك دولة قطر ميزة نسبية في إنتاجها مع مراعاة حسن استغلال الموارد الطبيعية بالدولة... وتابع قائلا: خاصة عنصري المياه الجوفية والأرض، وفي هذا الجانب فإن دور الوزارة يرتكز على العمل على تطوير وتنمية القطاع الزراعي باعتباره القطاع المنوط به المساهمة بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي بالدولة، حيث تقوم الوزارة بإعداد الإستراتيجيات والخطط الهادفة إلى التطوير ودفع عجلة الإنتاج الزراعي، والعمل على متابعة تنفيذها، ووضع الحلول المناسبة للتحديات التي تواجه القطاع الزراعي.
وقال إنه في إطار تنفيذ أهداف وسياسات الإستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، تعمل إدارة الأمن الغذائي على عدد من المشاريع، مبينا أنه من أهم هذه المشاريع دراسة لقياس الهدر الغذائي بدولة قطر، بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة، بهدف توفير بيانات حقيقية عن الهدر الغذائي تساهم في إعداد السياسات والخطط والبرامج الخاصة، بتقليل الهدر الغذائي بالدولة للمحافظة على الموارد الطبيعية بالدولة، والعمل على زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من السلع الغذائية الأساسية.
واستطرد قائلا: دراسة تطوير الآليات الخاصة بالأسواق المحلية للخضراوات، مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وتفعيل مخرجات الحوار الوطني للنظم الغذائية وقمة النظم الغذائية2021 وتطوير المسارات الوطنية للنظم الغذائية، فضلا عن تطوير حزمة الخدمات الزراعية والدعم المقدم للقطاع الزراعي بالشراكة مع شركة محاصيل، ومشروع إنشاء مخزون إستراتيجي، من مدخلات الإنتاج الزراعي يعمل على ضمان استقرار الإنتاج الزراعي خلال فترات الأزمات والطوارئ.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر أخبار قطر | د. مسعود المري لـ الشرق: تأمين الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية | عيون الجزيرة قطر في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

السابق أخبار قطر | قطر الخيرية تقيم مخيماً جراحياً في بنغلاديش | عيون الجزيرة قطر
التالى أخبار قطر | وزارة التربية والتعليم تفتح نظام التسجيل والنقل إلكترونياً لجميع الجنسيات | عيون الجزيرة قطر