أخبار قطر | جامعة حمد: فتح القبول لأول برنامج في تحليل بيانات الإدارة الصحية | عيون الجزيرة قطر

أخبار قطر | جامعة حمد: فتح القبول لأول برنامج في تحليل بيانات الإدارة الصحية | عيون الجزيرة قطر
أخبار قطر | جامعة حمد:  فتح القبول لأول برنامج في تحليل بيانات الإدارة الصحية | عيون الجزيرة قطر

يأتيكم هذا الخبر برعاية موقع عيون الجزيرة الاخباري

أعلنت جامعة حمد بن خليفة عن فتح التسجيل والقبول لعدد من برامجها الأكاديمية في الماجستير والدكتوراه، من بينها برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية، وهو أول برنامج أكاديمي من نوعه في العالم، يهدف إلى تدريب العلماء والباحثين الموهوبين على المساهمة بفاعلية في تصميم وتنفيذ أدوات تحليل البيانات في أنظمة الرعاية الصحية في قطر وخارجها. كما يهدف هذا البرنامج إلى تسليح الطلاب بالمعرفة بأحدث المستجدات في أدوات ومبادئ التعاطي مع البيانات الضخمة وتحليلها وتطبيقها في أنظمة إدارة البيانات الصحية المتنامية.
وقالت الجامعة إن البرنامج يتكون من 33 ساعة معتمدة ويدرس باللغة الإنجليزية على مدى سنتين، ويشتمل على دورات أساسية واختيارية في الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية ومبادئ المعلوماتية الصحية والمعلوماتية الحيوية ومناهج وأخلاقيات البحث في الصحة والجينوم. وخلال مسار دراستهم في كلية العلوم والهندسة، يخضع الطلاب لدورات تدريبية متخصصة تزودهم بالقدرة على تطوير إستراتيجيات وسياسات متقدمة وفعالة؛ تهدف إلى تعزيز الرعاية الوقائية، وخفض نصيب الفرد من تكلفة الرعاية الصحية، وتعزيز التقدم في التشخيص والبحوث الطبية التي تمهد الطريق إلى تطوير أنظمة الرعاية الصحية وتعظيم كفاءتها.
ويركز برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية وبشكل متفرد على تعليم الطلاب أحدث المستجدات في أدوات وتكنولوجيا التعاطي مع البيانات الضخمة وتحليلها لأول مرة من خلال المزج بين تحليل البيانات وإدارة الرعاية الصحية. علاوة على ذلك، يستهدف البرنامج تدريب الطلاب على مختلف التقنيات التطبيقية والمنهجيات والأدوات؛ بغرض إدارة وتحليل الزيادة المستمرة في البيانات الصحية وبشكل فعال من أجل رفع معدل الإنتاجية في قطاع الرعاية الصحية.
ويقوم الطلاب الملتحقون بالبرنامج بتطوير المعرفة الأساسية في مجال تحليل البيانات، ويكتسب الطلاب المهارات الأساسية للدراسات العلمية والعمل البحثي واتخاذ القرار من خلال المشاركة في الدورات الأساسية التي تشمل الإحصاء التطبيقي وأدوات ومناهج تحليل البيانات وكذلك المنهجيات والسياسات العامة والأخلاق التطبيقية في مختلف المجالات، وإجادة أنظمة البيانات الضخمة في تخصصات متعددة: سوف يستكشف الطلاب تأثير فحص البيانات الضخمة على شكل مجموعات كبيرة من البيانات، ويتم تدريب الطلاب على إتقان أدوات ومنهجيات حديثة في الكشف عن الأنماط المخفية والعلاقات غير المعروفة وتوجهات السوق وأولويات العملاء ومعلومات أخرى مفيدة عن الأعمال ضمن البيانات الضخمة.
بالإضافة إلى دراسة الأخلاق ضمن مجال تحليل البيانات، وسوف يكتسب الطلاب المعرفة المتعمقة حول أنظمة الإدارة الصحية الحالية ومخاطرها، ويطبقون معايير أخلاقية عالية، ويقترحون السياسات للتعاطي مع تطبيق البيانات الضخمة في الإدارة الصحية حيث يكمن الهدف الرئيسي من وراء برنامج الماجستير في تحليل بيانات الإدارة الصحية في تعزيز فهم راسخ لقيم الإدارة الصحية والسياسات والتحديات والفرص المتعلقة بها، بالإضافة إلى تأثيرها على الصحة.

ماجستير علوم الأمن السيبراني

ومن بين البرامج التي تم طرحها أيضا، برنامج ماجستير علوم الأمن السيبراني متعدد التخصصات لطلاب الدراسات العليا يعالج القضايا التي تضمن التشغيل الآمن والموثوق به على جميع مستويات أنظمة الحوسبة والشبكات المترابطة، وقد صُمِّم برنامج ماجستير العلوم في الأمن السيبراني لتدريب الخريجين والمتخصصين ورواد الأعمال والقادة والباحثين، وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة ليستوعبوا بشكل تام التقنيات والأدوات والمنهجيات المتطورة في مجال الأمن السيبراني، والقضايا والسياسات ذات الصلة بالأمن السيبراني.
لا يغطي برنامج ماجستير العلوم في الأمن السيبراني المجالات متعددة التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا الأمن السيبراني فحسب، وإنما يشمل أيضًا السياسات والأخلاقيات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والتهديدات السيبرانية.

شكرا لمتابعينا قراءة خبر أخبار قطر | جامعة حمد: فتح القبول لأول برنامج في تحليل بيانات الإدارة الصحية | عيون الجزيرة قطر في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشرق ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشرق مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

السابق أخبار قطر | يضم 28 قطاراً مصنعة في فرنسا.. ماذا تعرف عن ترام لوسيل؟ | عيون الجزيرة قطر
التالى أخبار قطر | 6 فائزين بمسابقة "راونا إبداعك" لصناعة الألعاب اليدوية | عيون الجزيرة قطر