الأردن خامسا في المنطقة في نسبة الإنفاق العسكري

الأردن خامسا في المنطقة في نسبة الإنفاق العسكري
الأردن خامسا في المنطقة في نسبة الإنفاق العسكري

جي بي سي نيوز:- قال تقرير دولي صدر الاثنين، إن الأردن جاء في المرتبة الخامسة على مستوى الشرق الأوسط، من حيث الإنفاق العسكري بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي خلال العام الماضي ،وفقا لـقناة "المملكة"

وأوضح تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، أن نسبة الإنفاق العسكري من الناتج المحلي الإجمالي للأردن، بلغت 4.7% في العام الماضي، مقارنة مع 4.8% في 2017.

الإنفاق العسكري للأردن تراجع بنسبة 0.1% خلال العام الماضي ليسجل ما قيمته 1.86 مليار دولار، مقارنة مع 2017، حين بلغ نحو 1.9 مليار دولار.

وتصدرت السعودية دول الشرق الأوسط من حيث الإنفاق العسكري بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي بنسبة (8.8%)، وتلتها عُمان (8.2%)، الكويت (5.1%)، ولبنان (5%)، وفقا لمعهد ستوكهولم، ومقره السويد.

في 2017، حل الأردن رابعا على مستوى المنطقة، مسبوقا بعُمان (12%)، السعودية (10%) والكويت (5.8%).

وتراجع إنفاق السعودية العسكري خلال 2018، نحو 1.2% مقارنة مع 2017، لكنها بقيت من بين أكثر 5 دول العالم إنفاقا على قواتها المسلحة بـ 67.6 مليون دولار.

في حين زاد صرف الولايات المتحدة، الأولى عالميا، العام الماضي، على تجهزيات عسكرية للمرة الأولى منذ عام 2010، في الوقت جاءت الصين التي ارتفع إنفاقها بنسبة 83% منذ العام 2009، في المرتبة الثانية متقدمة على السعودية والهند وفرنسا.

وبلغ الإنفاق العسكري العالمي 1.8 تريليون دولار خلال 2018، بزيادة 2.6% مقارنة مع 2017. العام الذي ارتفع فيه الإنفاق 1.1%.

وهذه هي السنة الثانية على التوالي التي زادت فيها هذه النفقات، لتُسجّل أعلى مستوى لها منذ العام 1988.

وقال التقرير إن الإنفاق العسكري تراجع في قارة أفريقيا 8.4% في 2018، حيث انخفض في السودان بنسبة 49%، وفي الجزائر 6.1%.

وأوضح التقرير أن دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام تراجع إنفاقها العسكري 1.9% خلال العام الماضي.

 

شكرا لمتابعينا قراءة خبر الأردن خامسا في المنطقة في نسبة الإنفاق العسكري في عيون الجزيرة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري جي بي سي نيوز ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الجزيرة وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي جي بي سي نيوز مع اطيب التحيات.

*** تنويه هام ***
موقع عيون الجزيرة لا يمت بأي صلة لشبكة الجزيرة الاخبارية او قنوات الجزيرة القطرية فنحن موقع اخباري خليجي متعدد المصادر

التالى اخبار فلسطين | الامن الاسرائيلي يعقد اجتماعا عاجلا بعد هجوم كريات أربع | عيون الجزيرة